المؤتمر القومي العربي يعقد دورته 29 في لبنان

 

تنطلق اعمال الدورة 29 للمؤتمر القومي العربي في العاشرة من صباح الجمعة في 27/7/2018 في فندق البريستول في بيروت، وتستمر على مدى يومين...

ويتضمن اعمال المؤتمر بالاضافة الى حفل الافتتاح، عرضاً لورقة بمثابة تقرير سياسي أعدها الامين العام الحالي د. زياد حافظ، وعرضا لتقرير حال الأمة الذي يعده سنوياً مركز دراسات الوحدة العربية... بالاضافة الى تقرير عن مبادرات المؤتمر.

كما يتضمن جدول الأعمال "القضية الخاصة" وعنوانها "صفقة القرن" ويعدها الاستاذ منير شفيق، ثم يناقش المؤتمر أوراقاً حول عناصر المشروع النهضوي العربي: (1) الوحدة العربية يقدمها(د. يوسف مكي (السعودية))، (2) الاستقلال الوطني والقومي يقدمها (أ. احمد كحلاوي (تونس))، (3) الديمقراطية يقدمها أ. احمد حسين (مصر) ود. كمال الطويل (فلسطين/امريكا))، (4) التنمية المستقلة يقدمها د. محمد حسب الرسول (السودان))، (5) العدالة الاجتماعية تقدمها د. حياة التيجي (المغرب))، (6) التجدد الحضاري يقدمها (الاباتي الدكتور انطوان ضو (لبنان)).

كما يتضمن جدول أعمال المؤتمر تقييم عمل المؤتمر وتطويره.

كما يطلع على تقرير المبادرات والمواقف للمؤتمر القومي العربي الذي أعدّته مساعدة الأمين العام أ. رحاب مكحل (لبنان).

المؤتمر سيناقش الوضع المالي ويُقر التقرير المالي المدقق قانونياً.

في اختتام المؤتمر تجري في هذه الدورة انتخابات للامين العام الجديد لثلاث سنوات، كما يتم انتخاب امانة عامة من 25 عضواً.

ومما يذكر ان المؤتمر اعتمد مبدأ تداول المسؤولية فانتخب كأمين عام على التوالي منذ العام 1991 كل من (مع حفظ الألقاب): كل من د. خير الدين حسيب (العراق)، أ. عبد الحميد مهري (الجزائر)، أ. ضياء الدين داود (مصر)، أ. معن بشور (لبنان)، أ. خالد السفياني (المغرب)، أ. عبد القادر غوقة (ليبيا)، أ. عبد الملك المخلافي (اليمن)، د. زياد حافظ (لبنان).

وسيصدر عن المؤتمر بيان ختامي باسم "بيان الى الأمة".

وقد انعقد المؤتمر في العديد من اقطار الوطن العربي  في تونس، الأردن، لبنان، اليمن، المغرب، مصر، العراق، البحرين، الجزائر، السودان، فيما انعقدت الأمانة العامة في سوريا وقطر والأقطار المذكورة أيضاً.

التاريخ: 25/7/2018