ما هو العدد الأنسب لنواب البرلمان ؟

صائب خليل

 

 

15 آب 2016

 

طالب النائب المستقل عبد الهادي الحكيم، اليوم الخميس، بتقليص عدد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات الى الثلث ابتداء من الدورة النيابية القادمة(-3)

ووجه رئيس المجلس سليم الجبوري اللجنة القانونية بتقديم مقترح قانون لتقليص اعداد مجالس المحافظات ودراسة البعد القانوني لتقليص عدد اعضاء مجلس النواب وايجاد المخرج الدستوري المناسب

وأيد المقترح النائب رائد اسحق(-2) كما أيدت النائب الفتلاوي الفكرة مطالبة المجلس بتشريع قانون يضمن التخفيض، مع "تجميد" او "تعطيل" المادة الدستورية المانعة لذلك. (-1)

ولا ندري لماذا وكيف تطالب النائب بتعطيل مادة دستورية بدلا من المطالبة بتغييرها بالتصويت، أملا بالحصول على أغلبية الثلثين اولاً!

ملاحظة أخرى هي شدة الحماس الشعبي وفي داخل مجلس النواب ذاته، لتقليص كبير في العدد، مما يعكس جهلا بمساوئ العدد الصغير.

 

لذلك ارتأيت بهذه المناسبة أن انشر (بعد المراجعة والتصحيح) دراسة كنت قد اعددتها قبل ثلاث سنوات، لهذا الموضوع ولم تنشر. ولطول الدراسة فإني انشرها في جزئين، الجزء الأول المتمثل في هذه المقالة يبحث الخلفية التاريخية والعلمية لتحديد عدد النواب في بلدان مختلفة، وأقدم في الجزء الثاني مقترحي بالنسبة للعراق في هذا الموضوع.

 

.............................

 

لسنا وحدنا في المشكلة

 

التساؤل عن كلفة وضرورة العدد الكبير من النواب تساؤل مشروع وعام ولا يقتصر بالتأكيد على العراق وحده. فيتساءل كاتب بريطاني في التلكراف: ما الذي يفعله النواب مقابل رواتبهم؟ وهل نحن بالفعل بحاجة إلى 646 نائب لأداء العمل؟ الجواب يجب أن يكون بالتأكيد: "لا"!(1) وتسعى هنغاريا ذات البرلمان المعقد والكبير إلى تقليص عدد النواب (386 حاليا) منذ سنوات (2)، بل حتى أن دول البرلمانات الصغيرة مشغولة بتقليص عدد نوابها ، فقد أرادت نسبة معتبرة من الشعب النيوزلندي تقليص البرلمان النيوزيلاندي من 120 إلى 99 ، مما كان سيوفر 3 دولارات في العام لكل مواطن نيوزيلندي، لكن المشروع لم يتوفق.(3) ، وكذلك رغم العدد القليل جداً للنواب بالنسبة لعدد السكان، فإن الناس في بورتوريكو قامت بحملة في العام الماضي (2012) لخفض عدد النواب في البرلمان من 51 إلى 39، ومجلس الشيوخ من 27 إلى 17..! ، لكن المحاولة فشلت في عبور الاستفتاء رغم تقارب الأصوات. (4)

 

إذن فالمشكلة عالمية، وبالنسبة لنا وبخاصة الظروف التي صاحبت كتابة الدستور العراقي فالسؤال الأول الذي يطرحه المفكر في الموضوع هو: هل كان اختيار عدد (أو نسبة) النواب في مجلس النواب العراقي جيداً، ام أنه ضمن الفخاخ الكثيرة التي وضعت في الدستور لتعيقه عن العمل؟ وللإجابة عن ذلك يجب أن نحدد: هل هناك عدد أمثل للنواب في البرلمان؟ وكيف يحسب؟ ماهي العوامل التي تؤثر على تحديده؟

 

ومشكلة تحديد العدد الأمثل مشكلة قديمة قدم الديمقراطية التمثيلية (أن يمثل الناس نواباً في البرلمان بدلاً من ان يصوتوا مباشرة على القرارات كما في الديمقراطية المباشرة التي كانت في أثينا القديمة). ومن "الآباء المؤسسين" للجمهورية الأمريكية جيمس ماديسون يقول: "مهما كانت الجمهورية صغيرة فأن عدد النواب يجب أن يرتفع فوق حد أدنى لكي يتم حماية المجلس من تسلط العصب الصغيرة العدد. ومهما كانت الجمهورية كبيرة فيجب أن تكتفي برقم محدد لحمايتها من إرباك العدد الكبير".

ولاشك ان من قام بهندسة دستورنا، مطلع على تلك المقولة وعلى نتائج العدد الكبير، وإنه كان يضع بذلك لغما آخر في الدستور الكثير الألغام. لغم يكبر مع الوقت، ولا يعلم أحد متى سينفجر.

 

وهناك إشكالات أخرى بالنسبة للعراق الضائع حتى في عدد نفوسه! فكتب وزير النقل السابق الأستاذ عامر عبد الجبار تحت عنوان "هل عدد اعضاء مجلس النواب في العراق شرعي ؟!!"(5) يقول:

"أن مجلس النواب اعتمد آلية خاطئة في تحديد عدد اعضائه وذلك لان الدستور حدد عدد اعضاء مجلس النواب وفقا للمادة 49 بنسبة مقعد واحد لكل مائة الف نسمة من نفوس العراق ، والسبيل الوحيد لاعتماد عدد النفوس لأي بلد هو التعداد العام للسكان والذي يتم احصاؤه كل عشر سنوات ونظرا لكون اخر تعداد عام للسكان حصل في العراق كان عام 1997 والذي حدد عدد النفوس في العراق ب 22 مليون نسمة وعليه يجب ان يكون عدد اعضاء مجلس النواب 221 نائبا واما الخطأ الذي ارتكبه مجلس النواب باعتماد عدد اعضائه في الدورة السابقة ب 275 نائبا وفي الدورة الحالية ب325 نائبا واحتمال يرتفع عدد اعضائه في الدورة القادمة الى 351 نائبا وذلك لانهم اعتمدوا على التخمين الذي تحدده وزارة التخطيط وفقا لآلية (الحصر والترقيم)" التي وصفها الوزير السابق بأنها غير دقيقة وليست رسمية. ويقترح تقليل العدد إلى 221 (والذي يعترف بأنه يحتاج إلى تعديل دستوري) واعتماد نسبة مقعد لكل 200 ألف من النفوس لخفض العدد والتكاليف.

 

عدا التنبيه على الشكوك في شرعية العدد، لم يقدم الأستاذ عامر سبباً محدداً لإختيار الرقم الذي اقترحه، سوى أنه سيخفض عدد نواب المجلس إلى رقم يمكن إدارته به بشكل أفضل بلا شك. ورغم فهمنا لهذا الدافع المنطقي للأستاذ عامر، لكنه لا يستند إلى دراسة ما، تماماً مثل الرقم المعتمد حالياً.

 

الرقم الأنسب لعدد النواب

 

ما هو الرقم المناسب إذن؟ لا شك أن لكل بلاد خصوصيتها، لكن العامل المشترك الأساسي كما يبدو هو عدد السكان. جاء في دراسة لـ إيمانويل أوريول وروبرت كري، (2007) بعنوان " الرقم الأنسب لعدد النواب في الديمقراطية" (6) تحليل للعوامل المؤثرة في اختيار الرقم الأنسب لعدد النواب استناداً إلى عدد سكان البلاد. فيرى الباحث أنه إذا كان عدد النواب أقل مما يجب فإن البرلمان سيعاني من مصداقية تمثيله للشعب، وربما يؤدي إلى حالة عدم استقرار نتيجة عدم رضا مكونات معينة غير ممثلة في البرلمان، أو غير ممثلة بشكل كاف. وإن كان العدد كبيراً فسيكون كثير الكلفة وقليل الكفاءة في العمل وربما أكثر عرضة لـ "شراء" اصواته من قبل جهات التأثير (حسب الباحث). ويلاحظ الكاتب أن الولايات المتحدة تعاني من اقل نسبة تمثيل برلماني في العالم. فقد تم تثبيت عدد النواب في الدستور، وكان آخر تغيير للدستور بهذا الشأن في عام 1929، علما أن ذلك كان بسبب إضافة ولايتي ألاسكا وهاواي، وكانت الزيادة السابقة عام 1912، أي منذ كان عدد سكان الولايات المتحدة 95 مليوناً (حوالي ثلث الرقم الحالي). وأدى تزايد السكان إلى أن أصبح اليوم كل حوالي ثلاثة أرباع المليون أمريكي ممثلين بمقعد واحد!

تبين بعض الدراسات أن البرلمان القليل العدد يغلق الباب أمام العديد من المصالح الهامة، ويعطي فئات من الناس شعورا بالبعد عن البرلمان والوطن، حتى إن كانوا يصوتون لأحزاب كبيرة تضمن لنفسها المقاعد. ومن الجهة الأخرى يخلق البرلمان الكبير تعقيدات كبيرة في عملياته التشريعية ويستدعي تكوين هيكل معقد من اللجان في داخله وربما تخويل بعض الصلاحيات إلى السلطة التنفيذية. ومن ناحية الإتصالات داخل البرلمان وخارجه وضرورتها للعمل الكفوء، تذكر الدراسات أن البرلمانات الصغيرة تقلص قنوات الإتصال بين المشرعين وتسهل عملية صنع القانون، لكن ذلك يكون على حساب سهولة اتصالهم بناخبيهم، والعكس بالعكس.

 

كيف نحدد الرقم الذهبي الأفضل لعدد النواب إذن؟ وجد الباحث أورويل أن عدد نواب البرلمانات في معظم البلدان، يتناسب بشكل تقريبي مع الجذر التربيعي لعدد سكان البلاد (لاحظ: "يتناسب مع"، وليس "يساوي"). وكانت أقرب الدول إلى حساباته هي كندا والمانيا وفنلندا والهند واليابان والبرتغال وروسيا والسويد. وانخفضت عن هذه النسبة بشكل واضح كل من نيوزيلندا وهولندا، وبشكل خاص، الولايات المتحدة. كما أن هناك عدد من الدول التي تزيد فيها نسبة النواب عما حسبه الباحث.

وفي سياق آخر فأن دولاً في الإتحاد الأوروبي مثل بولندا تدعو إلى جعل التمثيل للدول في البرلمان الأوروبي يتناسب مع الجذر التربيعي لعدد سكان كل دولة من دول الإتحاد.

وتشير دراسات أخرى عديدة للديمقراطيات في البلدان المتطورة إلى أن النسبة الفعلية المستعملة مقاربة لأن يكون عدد النواب مساوياً للجذر التكعيبي لعدد السكان. (7)

 وينبه البعض من الباحثين إلى أن المعادلة يجب أن تأخذ بنظر الإعتبار المواطنين الفعالين فقط (المهتمين بالإنتخابات والعملية السياسية والمتابعين لما يجري في البرلمان) ويستبعد لحساب ذلك المواطنين دون سن العمل، والأميين. ونلاحظ أن عدد المواطنين الفعالين قريب من العدد الكلي للسكان في البلدان المتطورة، لكنه ليس كذلك في البلدان المتأخرة.

 

البحث عن النظام الأنسب للعراق

 

يمكننا أن نرى أن نسبة عدد نواب البرلمان العراقي (حالياً) إلى سكانه، لا تعتبر كبيرة جداً، بين بلدان العالم، وهي قريبة جداً من قاعدة الجذر التكعيبي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن العدد مناسب للعراق وظروفه ووضعه الاقتصادي والأمني وتكاليف كل برلماني فيه. كذلك فأن هناك مشكلة أهم وضعت في الدستور العراقي وهي ربط ذلك العدد بعدد السكان بشكل مباشر. وهذا يعني زيادة غير مسيطر عليها في عدد النواب مع الزمن. ويتطلب البحث عن قاعدة جديدة ورقم عراقي مناسب، دراسة هذه المشكلة.

 

من الواضح أن تثبيت العدد مباشرة في الدستور، أكثر سهولة وأكثر عملية. فمثلاً، نستطيع أن نعرف عندها مقدماً عدد المقاعد الذي يجب أن تحتويه قاعة البرلمان وحجمها وعدد الأجهزة الملحقة المخصصة لكل برلماني وحجم المرافق الأخرى ألخ. لكن من الناحية الثانية فأن تلك البساطة لها ثمنها حين يتزايد السكان ويصبح عدد النواب أقل من النسبة الأفضل مع الوقت، وبالتالي اقل تمثيلاً لتقسيمات الشعب المختلفة، كما رأينا في حالة أميركا.

والذي أعرفه عن مجالس النواب في هولندا وبلجيكا وأميركا، أنها ثابتة العدد، فهل هناك دساتير أخرى متغيرة؟ وكيف يحلون مشكلة الزيادة المستمرة في عدد النواب في تلك الحالة؟ لا تكفي هنا مراجعة قائمة أعداد النواب في العالم (8) ، وهي مرجع مفيد بلا شك، لكنها لا تعطي طريقة تحديد العدد. لذا كان يجب البحث عن ذلك في دساتير مختلف الدول.

ما وجدته من ضمن الدساتير التي بحثتها في بلدان مختارة مختلفة، هو أن البلدان اختارت إختيارات متنوعة، وكما يلي:

 

الولايات المتحدة: عدد النواب مثبت في الدستور، 535 نائب: (435 للكونغرس و 100 للشيوخ)

بريطانيا:  (ليس لها دستور) 1415 (650 للنواب و 765 للشيوخ)

فرنسا: مثبت في الدستور أن لا يزيد على 577 للنواب ولا يزيد عن 348 للشيوخ(9)

هولندا:  مثبت في الدستور، عدد النواب 225، (150 للنواب – الغرفة الثانية، و75 للشيوخ) (10)

المانيا : الرقم غير محدد في الدستور بل يرتبط بالسكان بشكل نقلات محدودة  - الولايات الصغرى تحصل على ثلاث نواب ومن يزيد على مليونين لها 4 نواب والتي تزيد على 6 ملايين لها 5 نواب وللأكثر من 7 ملايين 6 اصوات(11)

اسبانيا : محدد في الدستور جزئياً بين حد أدنى 300 وأعلى 400 والشيوخ يعطي 4 نواب لكل مقاطعة. (12)

إيطاليا:  يتناسب عدد النواب مع عدد السكان، بقسمة الأخير على 630 (ألف)، وتقسم المقاعد حسب نسبة سكان كل مقاطعة. لكن الشيوخ محدد بالعدد 315(13)

بلجيكا: عدد النواب محدد بالدستور بـ 225  (150 للغرفة الثانية و 75 للشيوخ) (14)

السويد: محدد بالدستور بـ 349 (ليس للسويد مجلس شيوخ) (15)

الدنمارك: محدد بالدستور بأن لا يزيد على 179(16)

النرويج: محدد بالدستور بـ 165 (17)

اليونان: غير محدد في الدستور. الدستور يترك الرقم لقرار رئاسي على أن يتناسب مع نسبة سكان كل مقاطعة(18)

إيران: محدد بالدستور بـ 170 (19)

تركيا: محدد بالدستور بـ 550 (20)

أفغانستان : محدد بالدستور بحد أعلى 250 نائب، ويحدد نواب مجلس الشيوخ بمراعاة نسبة سكان المقاطعات (21)

اليابان: يترك الدستور العدد لتحديده بواسطة قانون (حالياً هناك 480 لمجلس النواب و 242 لمجلس المستشارين) (22)

روسيا: محدد بالدستور بـ 450 نائب برلمان والمجلس الاتحادي يحدد بعضوين لكل إقليم. (23)

البرازيل : يترك الدستور تحديد العدد لمجلس النواب لقانون يقر في السنة السابقة للانتخابات على أن لا يقل عدد نواب أي إقليم عن ثمانية ولا يزيد عن 70، إضافة إلى أربعة نواب لكل مقاطعة. للشيوخ هناك ثلاث نواب لكل ولاية ومقاطعة اتحادية. (24)

 

نلاحظ من القائمة أعلاه، أن عدداً من الدول تركت عدد النواب يتزايد بشكل ما مع تزايد السكان، وهي المانيا وإيطاليا والبرازيل واليابان واليونان (وقد تكون هناك دول أخرى لم تذكر في القائمة). لكن الزيادة المرتبطة مباشرة بعدد السكان غير منطقية، خاصة عندما يكبر العدد بشكل ملحوظ. لذلك فلا توجد من الدول أعلاه إلا دولة واحدة تربط زيادة السكان بشكل مباشر بزيادة مقاعد البرلمان، هي إيطاليا، وتصوري أنها ستواجه المشكلة عاجلاً أم آجلاً وتضطر لتعديل دستورها.

 

إضافة لكل ذلك فهناك أسباب خاصة بالعراق وظروفه، تزيد من الحاجة إلى اختصار عدد النواب بشكل عام، منها التراجع الاقتصادي الخطير بسبب تراجع أسعار النفط، ومنها ارتفاع الرواتب والمخصصات والمنح الخاصة بالنواب مقارنة بالعالم، وكذلك يضع الوضع الأمني كلفة إضافية كبيرة جداً متمثلة بالحمايات وغيرها. ويلعب الفساد المستشري دوره في ذلك!

كل هذه وربما غيرها تدعو بشكل ملح إلى تقليص عدد النواب إلى أقصى درجة ممكنة لا تؤثر بشكل ملحوظ على التمثيل البرلماني للشعب، فكيف نفعل ذلك بأفضل الطرق وكيف يجب ان نحسب الزيادة؟

 

سوف نناقش ذلك في الحلقة المقبلة..

 

(-3) النائب المستقل عبد الهادي الحكيم يطالب بتقليص عدد أعضاء البرلمان ومجالس المحافظات الى الثلث - الأخبار

 http://burathanews.com/arabic/news/298415

(-2) النائب رائد اسحق يطالب بتخفيض عدد مقاعد مجلس النواب وبتمثيل منصف للمكونات فيه

 http://www.ishtartv.com/viewarticle,69644.html

(-1) الفتلاوي تؤيد تخفيض عدد النواب

https://www.facebook.com/hanan.alfatlawey/videos/1050824074986679/

(1) what do MPs actually do for their money? The parliamentary week now consists of arriving on Monday and leaving on Wednesday evening. On Thursdays and Fridays the House is a desert – MPs are back in their first or second homes or on some organised visit to Honolulu. The question must be asked: do we need 646 MPs to bear this demanding workload? The answer must be "No".

Do we really need 646 Members of Parliament? - Telegraph
http://www.telegraph.co.uk/comment/5140846/Do-we-really-need-646-Members-of-Parliament.html

 

(2)  Parliamentary Size — ACE Electoral Knowledge Network

http://aceproject.org/main/english/es/esc03.htm

 

(3) نيوزيلندا تحاول خفض برلمانها من 120 إلى 99

Reduce the size of the House?

 

(4) بورتريكو:

The legislative amendment would have reduced the number of Senate seats from 27 to 17 and the number of House seats from 51 to 39.

Puerto Rico Voters Reject Constitutional Amendments, To Reduce Legislature Size
http://www.huffingtonpost.com/2012/08/19/puerto-rico-voters-reject_n_1808214.html

 

(5) عامر عبد الجبار: هل عدد اعضاء مجلس النواب في العراق شرعي

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=26777

 

(6)  The optimal number of representatives for democracy

 http://www.voxeu.org/article/optimal-number-representatives-democracy

 

(7) لاحظ في الرسم البياني توزيع عدد النواب في مختلف الدول نسبة إلى سكانها. من وقع بين الخطين المنقطين فإنه قريب من نسبة الجذر التكعيبي. تظهر الولايات المتحدة في فترتين زمنيتين مختلفتين، ويمثل الخط المتكسر بينهما التعديلات الدستورية على عدد النواب في مختلف السنوات.

 Parliamentary Size — ACE Electoral Knowledge Network
http://aceproject.org/main/english/es/esc03.htm

A study of actual assembly sizes for established democracies in the advanced industrial states revealed the following cube-root relationship between population and assembly size:

S = P1/3

where S is the number of seats in the lower or sole house of the assembly, and P is the total population of the country.

 

(8) قائمة باعداد النواب في البرلمانات في العالم

List of legislatures by country
http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_legislatures_by_country

 

(9)  Members of the National Assembly, whose number shall not exceed five hundred and seventy-seven, shall be elected by direct suffrage.

The Senate, whose members shall not exceed three hundred and forty-eight, shall be elected by indirect suffrage.

Welcome to the english website of the French National Assembly - Assemblée nationale
http://www.assemblee-nationale.fr/english/#IV

 

(10)  2.The Lower House shall consist of one hundred and fifty members.

3.The Upper House shall consist of seventy-five members.

Netherlands: Constitution of the Kingdom of the Netherlands of August 24, 1815
http://www.wipo.int/wipolex/en/text.jsp?file_id=191759

 

(11)  2- Each Land shall have at least three votes; Länder with more than two million inhabitants shall have four, Länder with more than six million inhabitants five, and Länder with more than seven million inhabitants six votes.

3- Each Land may appoint as many members as it has votes.

Basic Law for the Federal Republic of Germany
http://www.gesetze-im-internet.de/englisch_gg/englisch_gg.html#p0238

 

(12)  1- The House of Representatives is composed of a minimum of 300 and a maximum of 400 Deputies elected by universal, free, equal, direct, and secret suffrage

 (1) The Senate is the chamber of territorial representation.
2- In each province, four senators will be elected by universal, f

ICL - Spain - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/sp00000_.html

 

(13)  The division of seats among the electoral districts is obtained by dividing the number of inhabitants of the Republic, as shown by the latest general census of the population, by six hundred and thirty and distributing the seats in proportion to the population in every electoral district,

The number of Senators to be elected is three hundred and fifteen.

The Constitution of the Italian Republic
http://legislationline.org/download/action/download/id/1613/file/b4371e43dc8cf675b67904284951.htm/preview

 

(14)  1. The House of Representatives is composed of one hundred and fifty members.

§ 1. Without prejudice to Article 72, the Senate is composed of seventy-one senato

Belgium
http://www.dekamer.be/kvvcr/pdf_sections/publications/constitution/grondwetEN.pdf

 

(15)  2-The Parliament consists of one chamber comprising three hundred and forty-nine members.

ICL - Sweden - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/sw00000_.html

 

(16)  The Parliament shall consist of one assembly of not more than one hundred and seventy-nine Members,

ICL - Denmark - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/da00000_.html

 

(17)  1-The number of representatives to be elected to the Parliament [Storting] is one hundred and sixty-five.

ICL - Norway - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/no00000_.html

 

(18)  2- The number of deputies of each electoral district shall be determined by presidential decree on the basis of the population lawfully residing therein as shown in the latest census.

ICL - Greece - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/gr00000_.html

 

(19)  1- There are to be two hundred seventy members of the Islamic Consultative Assembly which, keeping in view the human, political, geographic, and other similar factors, may increase by not more than twenty for each ten-year period from the date of the national referendum of the year 1368 of the solar Islamic calendar.

ICL - Iran - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/ir00000_.html

 

(20) The Turkish Grand National Assembly shall be composed of five hundred and fifty deputies elected by universal suffrage

ICL - Turkey Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/tu00000_.html

 

(21)  The number of the members of the House of People shall be proportionate to the population of each constituency, not exceeding the maximum of two hundred fifty individuals

The Constitution of the Islamic Republic of Afghanistan -
http://www.diplomatie.gouv.fr/en/IMG/pdf/The_Constitution_of_the_Islamic_Republic_of_Afghanistan.pdf

 

(22)  The number of the members of each House shall be fixed by law.

House of Councillors 242

House of Representatives 480

THE CONSTITUTION OF JAPAN
http://www.kantei.go.jp/foreign/constitution_and_government_of_japan/constitution_e.html

 

(23)  1 The Federal Assembly consists of two chambers -- the Federation Council and the House of Representatives [State Duma].
2 Two deputies from each subject of the Federation are members of Federation Council: one from the representative and one from the executive bodies of state authority.
3 The House of Representatives [State Duma] consists of 450 deputies.

ICL - Russia - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/rs00000_.html

 

(24)  1- The total number of Representatives, as well as the representation per State and for the Federal District, is established by a supplemental law in proportion to the population, the necessary adjustments to be made in the year preceding the elections, so that none of those units of the Federation has less than eight or more than seventy Representatives.
2- Each Territory elects four Representatives.
 
ICL - Brazil - Constitution
http://www.servat.unibe.ch/icl/br00000_.html