التصويت لعزل ترامب يكشف جمال الشفافية واكاذيب دعاة الانتخاب الفردي

 

صائب خليل

 

تم التصويت الجمعة الماضية في الكونغرس على اتهام لعزل ترمب بتهمتين، اساءة استخدام السلطة واعاقة عمل الكونغرس، لكن ترمب غير قلق لأن الخطوة التالية في مجلس الشيوخ حيث لدى حزبه أغلبية.. لكن ما يهمنا أكثر هنا: ما الذي يكشفه هذا التصويت بالنسبة لنا؟

أرجو ان تشاهدوا الفيديو (1) حتى ان لم تكن لغتكم الانكليزية كافية، وان تلاحظوا امرين:

الأول هو مستوى الشفافية الرائع في الجلسة: التصويت نقل نقلا مباشراً وعرف الشعب الأمريكي ما الذي صوت به كل نائب تم انتخابه. وهذا يمنح المواطن المعلومة اللازمة عن النائب، حين تأتي الانتخابات المقبلة، ويقرر ان كان سينتخب هذا النائب أم غيره. أما في العراق فيتم "تسريب" بعض ما يجري في الجلسات من مناقشات تسريباً وكأنه عمل غير قانوني! ولا يتم حساب الاصوات الا بنظرة من عيون الحلبوسي السود (مثل من سبقه) يقرر بعدها بثانية: تم التصويت أو لم يتم!! ولا أحد يدري ان كان القرار هو ما يرغب به الحلبوسي أو ان العد صحيح..

وفوق هذا، فإننا لا نعرف من الذي صوت بنعم ومن صوت بلا! النواب نفسهم لا يعترضون ولا يطالبون بالتوضيح ولا تخرج نتائج نفهم منها أي شيء!

لاحظوا انه رغم قلة العدد، فأن أحد النواب يطلب التأكد كيف تم تسجيل صوته، هل بنعم أم لا؟ وكانت النتيجة مطابقة فقال انه اراد ان يتأكد!

في العراق، النواب لا يحترمون اصواتهم، ولا يطالبون بعدها بدقة، ولا يتأكدون كيف حسبت، وأكثر من هذا لا يحترمون الناخب ويعاملونه كطفل لا حاجة بإعلامه عن اي شيء!

حتى الذين يصوتون بشكل يناسب الناخب، ليسوا حريصين على ان يصل ذلك الى الناخب، إنهم مهمل تماما في حساباتهم.. والسبب؟ أنه هو ايضا لا يبدو مهتما بتصويت من انتخبه!

الأمر الثاني الذي يكشفه هذا الفيديو هو حجم الكذب الذي مارسه دعاة الانتخاب الفردي، خاصة فيما يتعلق بقوة الأحزاب الكبيرة.

فها نحن هنا نرى ان هناك حزبان فقط تضخما وتسلطا على السياسة في اميركا.. وفوق ذلك نرى أن الحزب يفرض رأيه على جميع اعضاءه! التصويت بحجب الثقة جاء مقسوما بالضبط على الحزبين فصوت كل الجمهوريين بالضد منه وكل الديمقراطيين بتأييده بلا استثناء واحد!

فأين كلام دكتور اثير ادريس من أن النظام بالانتخاب الفردي لن ينتج احزابا متسلطة وأن النائب المنتخب بطريقة التصويت الفردي سيكون حراً من ضغط احزابه لأنه لا يحتاج إليهم الخ؟

ارجو مشاهدة الفيديو بتمعن.. وتأمل ما يجري فيه ... وسأعود في مقالة منفصلة لإضافة معلومات أخرى تؤكد اكثر هذه الاستنتاجات..

نظام الانتخاب على اساس فردي هو اسوأ نظام انتخاب ممكن من كل النواحي تقريبا، وخاصة للعراق، ويمنح الاحزاب الكبيرة شبه سلطة مطلقة على البلد وعلى النواب!

ما نحتاج اليه هو الشفافية في الانتخابات وجلسات مجلس النواب والتصويت عليها ونقلها حية. .. التركيز على تغيير نظام الانتخاب خدعة كبيرة.. ستذهب بالبلاد نحو الأسوأ!

 

 

 

(1) التصويت لعزل ترمب

https://www.facebook.com/saiebkhalil/videos/471239863596388/